مهم ادخل على الموضوع الله يطول بعمرك
صفحة 1 من اصل 1
مهم ادخل على الموضوع الله يطول بعمرك
مبحث عن الطرائف الكاذبة وقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
الأخوة الكرام .. أبحث في مسألة الطرائف المكذوبة أو ما يسمى بالنكت ..
ودخولها في عموم النهي الوارد في الحديث (ويل لمن حدث فكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له)
كما أفتى الشيخ ابن باز رحمه الله والشيخ الفوزان حفظه الله وشيخ الإسلام في المجموع وغيره..
وهنا انقل فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
فتوى العلامة العثيمين رحمه الله :
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
بيان ضابط الطرائف وحكمها
السؤال
فضيلة الشيخ ما ضابط ما يسمى بالنكت أو الطرائف ومتى تكون كذباً، هل يحدث الإنسان بقصة لم تقع يريد بها أن يضحك من حوله؟
الجواب
الإنسان إذا ضرب مثلاً بقصة، مثل أن يقول: أضرب لكم مثلاً برجل قال كذا أو فعل كذا وحصلت ونتيجته كذا وكذا، فهذه لا بأس بها، حتى إن بعض أهل العلم قال في قول الله تعالى: { وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلاً رَجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ } [الكهف:32] قال: هذه ليست حقيقة واقعة، وفي القرآن: { ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً رَجُلاً فِيهِ شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلاً سَلَماً لِرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ } [الزمر:29] فإذا ذكر الإنسان قصة لم ينسبها إلى شخص معين، لكن كأن شيئاً وقع وكانت العاقبة كذا وكذا فهذا لا بأس به.
أما إذا نسبه إلى شخص وهي كذب فهذا حرام تكون كذبة، وكذلك إذا كان المقصود بها إضحاك القوم، فإنه قد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال: ( ويل لمن حدث فكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له ).لقاء الباب المفتوح رقم 77
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
وهذا من فقه الشيخ رحمه الله وكأنه يقيد النهي (إذا نسبه إلى شخص وهي كذب فهذا حرام تكون كذبة)
وكذلك ضرب المثل وهو ليس حقيقه واقعه هل مستثى من الحديث؟؟
أفيدونا زادكم الله من فضله..
رد: مبحث عن الطرائف الكاذبة وقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
وهذا مبحث منقول للفائدة والنقاش حفظكم الله ..
@@@@@@@@@@@@@
عمدة ما استدل به المانعون للنكت الكاذبة عدة أحاديث منها :
أولا : عن سعيد المقبري عن ابي هريرة قال : قالوا يا رسول الله إنك تداعبنا قال إني لا أقول إلا حقا
قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
رواه الترمذي والامام احمد
قال الشيخ الألباني : صحيح
ثانيا : حدثنا مسدد بن مسرهد ثنا يحيى عن بهز بن حكيم قال حدثني أبي عن أبيه قال
: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ويل له " .
رواه : الترمذي وأبو داوود والامام أحمد وابن ماجه
قال الشيخ الألباني : حسن
ثالثا : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وإن الرجل ليصدق حتى يكون صديقا وإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا ) البخاري ومسلم
أقوال بعض العلماء وفتاواهم :
** قال الصنعاني في سبل السلام :1/ 236
وفي معناه- ويل للذي...- الأحاديث الواردة في تحريم الكذب على الإطلاق مثل حديث " إياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور ( وإن ) الفجور يهدي إلى النار "
**
قال المناوي في فيض القدير : 6/ 368
9648 - ( ويل للذي يحدث فيكذب ) في حديثه ( ليضحك به القوم ويل له ويل له ) كرره إيذانا بشدة هلكته وذلك لأن الكذب وحده رأس كل مذموم وجماع كل فضيحة فإذا انضم إليه استجلاب الضحك الذي يميت القلب ويجلب النسيان ويورث الرعونة كان أقبح القبائح ومن ثم قال الحكماء : إيراد المضحكات على سبيل السخف نهاية القباحة
( حم د ) في الأدب ( ت ) في الزهد ( ك ) في الإيمان ( عن ) بهز بن حكيم عن أبيه عن جده ( معاوية بن حيدة ) وبهز بن حكيم سبق بيان حاله ورواه عنه أيضا النسائي في التفسير
**
سئل شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله :
وسئل رحمه الله
عمن يتحدث بين الناس بكلام وحكايات مفتعلة كلها كذب هل يجوز ذلك
فأجاب أما المتحدث بأحاديث مفتعلة ليضحك الناس أو لغرض آخر فإنه عاص لله ورسوله وقد روى بهز بن حكيم عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الذي يحدث فيكذب ليضحك القوم ويل له ويل له ثم ويل له وقد قال ابن مسعود إن الكذب لا يصلح في جد ولا هزل ولا يعد أحدكم صبيه شيئا ثم لا ينجزه وأما إن كان في ذلك ما فيه عدوان على مسلم وضرر في الدين فهو أشد تحريما من ذلك وبكل حال ففاعل ذلك مستحق العقوبة الشرعية التي تردعه عن ذلك والله أعلم
مجموع الفتاوى 32/ 256
فتوى العلامة بن باز رحمه الله :
حكم النكت في الإسلام نشرت بالمجلة العربية في باب : فاسألوا أهل الذكر .
س : ما حكم النكت في ديننا الإسلامي ، وهل هي من لهو الحديث علما بأنها ليست استهزاء بالدين أفتونا مأجورين ؟
ج : التفكه بالكلام والتنكيت إذا كان بحق وصدق فلا بأس به ولا سيما مع عدم الإكثار من ذلك ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا حقا صلى الله عليه وسلم ، أما ما كان بالكذب فلا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم : سنن أبو داود الأدب (4990),مسند أحمد بن حنبل (5/7),سنن الدارمي الاستئذان (2702). ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد .
والله ولي التوفيق .
(الجزء رقم : 6، الصفحة رقم: 392)
فتوى العلامة العثيمين رحمه الله :
بيان ضابط الطرائف وحكمها
السؤال
فضيلة الشيخ ما ضابط ما يسمى بالنكت أو الطرائف ومتى تكون كذباً، هل يحدث الإنسان بقصة لم تقع يريد بها أن يضحك من حوله؟
الجواب
الإنسان إذا ضرب مثلاً بقصة، مثل أن يقول: أضرب لكم مثلاً برجل قال كذا أو فعل كذا وحصلت ونتيجته كذا وكذا، فهذه لا بأس بها، حتى إن بعض أهل العلم قال في قول الله تعالى: { وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلاً رَجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ } [الكهف:32] قال: هذه ليست حقيقة واقعة، وفي القرآن: { ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً رَجُلاً فِيهِ شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلاً سَلَماً لِرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ } [الزمر:29] فإذا ذكر الإنسان قصة لم ينسبها إلى شخص معين، لكن كأن شيئاً وقع وكانت العاقبة كذا وكذا فهذا لا بأس به.
أما إذا نسبه إلى شخص وهي كذب فهذا حرام تكون كذبة، وكذلك إذا كان المقصود بها إضحاك القوم، فإنه قد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال: ( ويل لمن حدث فكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له ).لقاء الباب المفتوح رقم 77
فتوى الشيخ الفوزان عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية حفظه الله :
فضيلة الشيخ ، إذا كذب الرجل ليضحك الناس وهم يعلمون أنه كاذب وهو ما يسمى بالطرفة والنكت هل يدخل هذا في الوعيد؟
فأجاب :النبي صلى الله عليه وسلم :كان يمزح ولا يقول إلا حقا فلا يكذب الانسان من اجل ان يضحك الناس إذا ذكر لهم نكتة أو طرفة تضحكهم وهي صحيحة فهذا لا بأس به إذا كانت الطرفة أو النكتة صحيحة واقعة فيذكرها ليروح عن الناس فهذا لا بأس به فقد كان كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا حقا يعني
شيء واقع شيء صدق.اهـ.
@@@@@@@@@@@@@@@@@
#3
14-06-10, 02:32 AM
أبو عبدالله محمد التميمي
وفقه الله
تاريخ التسجيل: 20-04-03
المشاركات: 224
رد: مبحث عن الطرائف الكاذبة وقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
السؤال
أنا أكتب في أحد المنتديات، ويوجد في هذا المنتدى منتدى ملحق به اسمه منتدى النكت والطرائف، ويُكتب فيه ما يُكتب من استهزاء وغيبة وكذب مما يقصد به الاستهزاء، أو إضحاك القراء، والتسابق في أحسن واحد يأتي لهم بشيء يضحكهم .. فكتبت لهم أناصحهم، واستمريت معهم، ولا زلت ... ولكن طلبوا مني الفتوى، طلبوا الدليل، طلبوا الحكم الشرعي في ذلك، وقالوا : نحن نقف عند أوامر الله وأوامر رسوله -صلى الله عليه وسلم-، فقلت: - الحمد لله - وصلنا معهم إلى نقطة واضحة -بإذن الله تعالى-، وهم الآن ينتظرون مني هذه الفتوى منذ أسبوع تقريباً، فأرجو منكم إفتائي في هذا الأمر، وتجليته لنا، حتى لا يبقى لأحد منهم عذر في ذلك .
الجواب ( للشيخ سلمان العودة )
النكت والطرائف فيها كلام طويل، ولي فيها محاضرة مكتوبة، ومنشورة في قائمة المؤلفات في موقعنا (الإسلام اليوم) . والخلاصة أن منها الجائز، ومنها المكروه، ومنها المحرم، ومنها المستحب أيضاً .فالمحرم منها ما تعلق بشخص معين ، فيدخل فيه الكذب والبهتان ، أو الغيبة، والهمز واللمز، ونحو ذلك .والمكروه منها ما كثر وزاد، وغلب، وأشغل، وألهى .والمباح منها ما كان في حد الاعتدال ، ولم يتعلق به ذم أو منقصة لشخص ، أو جماعة .والمستحب ما كان فيه ملاطفة ، ومؤانسة ، واقتضاه الخلق الكريم ، كحديث الرجل مع زوجته ، أو حديث الأخ مع أخيه ، إذا قصد إزالة همه وغمه ، كما في قصة الأعرابي مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حين سأله عن الدجال، انظر ما رواه البخاري (7122)، ومسلم (2939)، من حديث المغيرة بن شعبة – رضي الله عنه - والله أعلم .
رد: مبحث عن الطرائف الكاذبة وقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
ما قولكم في فتوى للشيخ سلمان ايضا يرى أن القصص ليست من باب الأخبار ....
وأترككم مع السؤال والجواب :
السؤال
ما حكم قول النكت؟ وهل يدخل ذلك في قول الرسول- صلى الله عليه وسلم - :" ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك القوم"؟
الجواب
أما حديث "ويل للذي يحدث" ، فقد رواه أبو داود في سننه (4990) من حديث بهز ابن حكيم، عن أبيه، عن جده بلفظ: "ويل للذي يحدث فيكذب، ليضحك به القوم ويل له، ويل له". ونحوه لفظ الترمذي (2315)، وقال: حديث حسن، وهكذا رواه الدارمي في سننه (2744) باللفظ نفسه، ورواه الحاكم في مستدركه (149) بلفظه، ورواه البيهقي في سننه (10/ 196) من طريق الحاكم بلفظه، وهكذا رواه أصحاب المسانيد كأحمد في غير موضع (20022 – 20046 –20055 – 20073)، والروياني في مسنده (2/116)،
وغيرهم.ففيه الأمر بترك الكذب، ومعروف ما ورد من نصوص القرآن والسنة في تحريم الكذب والوعيد عليه، أما النكت فروايتها ليست- والله أعلم- من باب الإخبار أصلاً، فلا يدخل فيها الكذب، إلا إذا روى النكتة على سبيل الجدّ أنها حديث من فلان أو لفلان،ولكن لها ضوابط لا بد من اعتبارها وتستخرج من مظانها. والله أعلم.
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
قول الشيخ سلمان ( أما النكت فروايتها ليست- والله أعلم- من باب الإخبار أصلاً، فلا يدخل فيها الكذب، إلا إذا روى النكتة على سبيل الجدّ أنها حديث من فلان أو لفلان،ولكن لها ضوابط لا بد من اعتبارها وتستخرج من مظانها. )
فائدة في موضوعنا ....
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
الأخوة الكرام .. أبحث في مسألة الطرائف المكذوبة أو ما يسمى بالنكت ..
ودخولها في عموم النهي الوارد في الحديث (ويل لمن حدث فكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له)
كما أفتى الشيخ ابن باز رحمه الله والشيخ الفوزان حفظه الله وشيخ الإسلام في المجموع وغيره..
وهنا انقل فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
فتوى العلامة العثيمين رحمه الله :
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
بيان ضابط الطرائف وحكمها
السؤال
فضيلة الشيخ ما ضابط ما يسمى بالنكت أو الطرائف ومتى تكون كذباً، هل يحدث الإنسان بقصة لم تقع يريد بها أن يضحك من حوله؟
الجواب
الإنسان إذا ضرب مثلاً بقصة، مثل أن يقول: أضرب لكم مثلاً برجل قال كذا أو فعل كذا وحصلت ونتيجته كذا وكذا، فهذه لا بأس بها، حتى إن بعض أهل العلم قال في قول الله تعالى: { وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلاً رَجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ } [الكهف:32] قال: هذه ليست حقيقة واقعة، وفي القرآن: { ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً رَجُلاً فِيهِ شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلاً سَلَماً لِرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ } [الزمر:29] فإذا ذكر الإنسان قصة لم ينسبها إلى شخص معين، لكن كأن شيئاً وقع وكانت العاقبة كذا وكذا فهذا لا بأس به.
أما إذا نسبه إلى شخص وهي كذب فهذا حرام تكون كذبة، وكذلك إذا كان المقصود بها إضحاك القوم، فإنه قد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال: ( ويل لمن حدث فكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له ).لقاء الباب المفتوح رقم 77
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
وهذا من فقه الشيخ رحمه الله وكأنه يقيد النهي (إذا نسبه إلى شخص وهي كذب فهذا حرام تكون كذبة)
وكذلك ضرب المثل وهو ليس حقيقه واقعه هل مستثى من الحديث؟؟
أفيدونا زادكم الله من فضله..
رد: مبحث عن الطرائف الكاذبة وقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
وهذا مبحث منقول للفائدة والنقاش حفظكم الله ..
@@@@@@@@@@@@@
عمدة ما استدل به المانعون للنكت الكاذبة عدة أحاديث منها :
أولا : عن سعيد المقبري عن ابي هريرة قال : قالوا يا رسول الله إنك تداعبنا قال إني لا أقول إلا حقا
قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
رواه الترمذي والامام احمد
قال الشيخ الألباني : صحيح
ثانيا : حدثنا مسدد بن مسرهد ثنا يحيى عن بهز بن حكيم قال حدثني أبي عن أبيه قال
: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ويل له " .
رواه : الترمذي وأبو داوود والامام أحمد وابن ماجه
قال الشيخ الألباني : حسن
ثالثا : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وإن الرجل ليصدق حتى يكون صديقا وإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا ) البخاري ومسلم
أقوال بعض العلماء وفتاواهم :
** قال الصنعاني في سبل السلام :1/ 236
وفي معناه- ويل للذي...- الأحاديث الواردة في تحريم الكذب على الإطلاق مثل حديث " إياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور ( وإن ) الفجور يهدي إلى النار "
**
قال المناوي في فيض القدير : 6/ 368
9648 - ( ويل للذي يحدث فيكذب ) في حديثه ( ليضحك به القوم ويل له ويل له ) كرره إيذانا بشدة هلكته وذلك لأن الكذب وحده رأس كل مذموم وجماع كل فضيحة فإذا انضم إليه استجلاب الضحك الذي يميت القلب ويجلب النسيان ويورث الرعونة كان أقبح القبائح ومن ثم قال الحكماء : إيراد المضحكات على سبيل السخف نهاية القباحة
( حم د ) في الأدب ( ت ) في الزهد ( ك ) في الإيمان ( عن ) بهز بن حكيم عن أبيه عن جده ( معاوية بن حيدة ) وبهز بن حكيم سبق بيان حاله ورواه عنه أيضا النسائي في التفسير
**
سئل شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله :
وسئل رحمه الله
عمن يتحدث بين الناس بكلام وحكايات مفتعلة كلها كذب هل يجوز ذلك
فأجاب أما المتحدث بأحاديث مفتعلة ليضحك الناس أو لغرض آخر فإنه عاص لله ورسوله وقد روى بهز بن حكيم عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الذي يحدث فيكذب ليضحك القوم ويل له ويل له ثم ويل له وقد قال ابن مسعود إن الكذب لا يصلح في جد ولا هزل ولا يعد أحدكم صبيه شيئا ثم لا ينجزه وأما إن كان في ذلك ما فيه عدوان على مسلم وضرر في الدين فهو أشد تحريما من ذلك وبكل حال ففاعل ذلك مستحق العقوبة الشرعية التي تردعه عن ذلك والله أعلم
مجموع الفتاوى 32/ 256
فتوى العلامة بن باز رحمه الله :
حكم النكت في الإسلام نشرت بالمجلة العربية في باب : فاسألوا أهل الذكر .
س : ما حكم النكت في ديننا الإسلامي ، وهل هي من لهو الحديث علما بأنها ليست استهزاء بالدين أفتونا مأجورين ؟
ج : التفكه بالكلام والتنكيت إذا كان بحق وصدق فلا بأس به ولا سيما مع عدم الإكثار من ذلك ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا حقا صلى الله عليه وسلم ، أما ما كان بالكذب فلا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم : سنن أبو داود الأدب (4990),مسند أحمد بن حنبل (5/7),سنن الدارمي الاستئذان (2702). ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد .
والله ولي التوفيق .
(الجزء رقم : 6، الصفحة رقم: 392)
فتوى العلامة العثيمين رحمه الله :
بيان ضابط الطرائف وحكمها
السؤال
فضيلة الشيخ ما ضابط ما يسمى بالنكت أو الطرائف ومتى تكون كذباً، هل يحدث الإنسان بقصة لم تقع يريد بها أن يضحك من حوله؟
الجواب
الإنسان إذا ضرب مثلاً بقصة، مثل أن يقول: أضرب لكم مثلاً برجل قال كذا أو فعل كذا وحصلت ونتيجته كذا وكذا، فهذه لا بأس بها، حتى إن بعض أهل العلم قال في قول الله تعالى: { وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلاً رَجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ } [الكهف:32] قال: هذه ليست حقيقة واقعة، وفي القرآن: { ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً رَجُلاً فِيهِ شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلاً سَلَماً لِرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ } [الزمر:29] فإذا ذكر الإنسان قصة لم ينسبها إلى شخص معين، لكن كأن شيئاً وقع وكانت العاقبة كذا وكذا فهذا لا بأس به.
أما إذا نسبه إلى شخص وهي كذب فهذا حرام تكون كذبة، وكذلك إذا كان المقصود بها إضحاك القوم، فإنه قد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال: ( ويل لمن حدث فكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له ).لقاء الباب المفتوح رقم 77
فتوى الشيخ الفوزان عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية حفظه الله :
فضيلة الشيخ ، إذا كذب الرجل ليضحك الناس وهم يعلمون أنه كاذب وهو ما يسمى بالطرفة والنكت هل يدخل هذا في الوعيد؟
فأجاب :النبي صلى الله عليه وسلم :كان يمزح ولا يقول إلا حقا فلا يكذب الانسان من اجل ان يضحك الناس إذا ذكر لهم نكتة أو طرفة تضحكهم وهي صحيحة فهذا لا بأس به إذا كانت الطرفة أو النكتة صحيحة واقعة فيذكرها ليروح عن الناس فهذا لا بأس به فقد كان كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا حقا يعني
شيء واقع شيء صدق.اهـ.
@@@@@@@@@@@@@@@@@
#3
14-06-10, 02:32 AM
أبو عبدالله محمد التميمي
وفقه الله
تاريخ التسجيل: 20-04-03
المشاركات: 224
رد: مبحث عن الطرائف الكاذبة وقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
السؤال
أنا أكتب في أحد المنتديات، ويوجد في هذا المنتدى منتدى ملحق به اسمه منتدى النكت والطرائف، ويُكتب فيه ما يُكتب من استهزاء وغيبة وكذب مما يقصد به الاستهزاء، أو إضحاك القراء، والتسابق في أحسن واحد يأتي لهم بشيء يضحكهم .. فكتبت لهم أناصحهم، واستمريت معهم، ولا زلت ... ولكن طلبوا مني الفتوى، طلبوا الدليل، طلبوا الحكم الشرعي في ذلك، وقالوا : نحن نقف عند أوامر الله وأوامر رسوله -صلى الله عليه وسلم-، فقلت: - الحمد لله - وصلنا معهم إلى نقطة واضحة -بإذن الله تعالى-، وهم الآن ينتظرون مني هذه الفتوى منذ أسبوع تقريباً، فأرجو منكم إفتائي في هذا الأمر، وتجليته لنا، حتى لا يبقى لأحد منهم عذر في ذلك .
الجواب ( للشيخ سلمان العودة )
النكت والطرائف فيها كلام طويل، ولي فيها محاضرة مكتوبة، ومنشورة في قائمة المؤلفات في موقعنا (الإسلام اليوم) . والخلاصة أن منها الجائز، ومنها المكروه، ومنها المحرم، ومنها المستحب أيضاً .فالمحرم منها ما تعلق بشخص معين ، فيدخل فيه الكذب والبهتان ، أو الغيبة، والهمز واللمز، ونحو ذلك .والمكروه منها ما كثر وزاد، وغلب، وأشغل، وألهى .والمباح منها ما كان في حد الاعتدال ، ولم يتعلق به ذم أو منقصة لشخص ، أو جماعة .والمستحب ما كان فيه ملاطفة ، ومؤانسة ، واقتضاه الخلق الكريم ، كحديث الرجل مع زوجته ، أو حديث الأخ مع أخيه ، إذا قصد إزالة همه وغمه ، كما في قصة الأعرابي مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حين سأله عن الدجال، انظر ما رواه البخاري (7122)، ومسلم (2939)، من حديث المغيرة بن شعبة – رضي الله عنه - والله أعلم .
رد: مبحث عن الطرائف الكاذبة وقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
ما قولكم في فتوى للشيخ سلمان ايضا يرى أن القصص ليست من باب الأخبار ....
وأترككم مع السؤال والجواب :
السؤال
ما حكم قول النكت؟ وهل يدخل ذلك في قول الرسول- صلى الله عليه وسلم - :" ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك القوم"؟
الجواب
أما حديث "ويل للذي يحدث" ، فقد رواه أبو داود في سننه (4990) من حديث بهز ابن حكيم، عن أبيه، عن جده بلفظ: "ويل للذي يحدث فيكذب، ليضحك به القوم ويل له، ويل له". ونحوه لفظ الترمذي (2315)، وقال: حديث حسن، وهكذا رواه الدارمي في سننه (2744) باللفظ نفسه، ورواه الحاكم في مستدركه (149) بلفظه، ورواه البيهقي في سننه (10/ 196) من طريق الحاكم بلفظه، وهكذا رواه أصحاب المسانيد كأحمد في غير موضع (20022 – 20046 –20055 – 20073)، والروياني في مسنده (2/116)،
وغيرهم.ففيه الأمر بترك الكذب، ومعروف ما ورد من نصوص القرآن والسنة في تحريم الكذب والوعيد عليه، أما النكت فروايتها ليست- والله أعلم- من باب الإخبار أصلاً، فلا يدخل فيها الكذب، إلا إذا روى النكتة على سبيل الجدّ أنها حديث من فلان أو لفلان،ولكن لها ضوابط لا بد من اعتبارها وتستخرج من مظانها. والله أعلم.
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
قول الشيخ سلمان ( أما النكت فروايتها ليست- والله أعلم- من باب الإخبار أصلاً، فلا يدخل فيها الكذب، إلا إذا روى النكتة على سبيل الجدّ أنها حديث من فلان أو لفلان،ولكن لها ضوابط لا بد من اعتبارها وتستخرج من مظانها. )
فائدة في موضوعنا ....
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابو نواف- سامج رائع
-
المشاركات : 82
الموقع : الزلفي في خيالي ،،
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
نقاط : 128
الأوسمة :
مواضيع مماثلة
» موقع الذكر أرجوا مشاهدة الموضوع
» ادخل صور منوعه
» قصة مضحكة جدا جدا .. ادخل ما تندم
» من النكت السامجه ادخل وإضحك
» وش يضرك ادخل وشوف وش السالفه
» ادخل صور منوعه
» قصة مضحكة جدا جدا .. ادخل ما تندم
» من النكت السامجه ادخل وإضحك
» وش يضرك ادخل وشوف وش السالفه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى